مشروع ريادي أردني يفوز بالتحدي العربي لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي

حصل مشروع "ديكابوليس" /ممثل الأردن، على المركز الأول في مسابقة "التحدي العربي لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي" على مستوى الوطن العربي، ضمن المشاريع المشاركة في معرض "جيتكس"، الذي انعقد في الفترة بين 17 و21 تشرين الأول الماضي، في مركز دبي ضمن فعاليات "اكسبو 2021".
 
 
وقال مؤسس ومنفذ المشروع، عبد الرحمن الحباشنة، إن المشروع يهدف إلى تتبع سلامة الأغذية باستخدام تقنية البلوك تشين، ليمكّن منتجي الأغذية من ضمان تحقيق معايير السلامة والجودة المعتمدة بكل مرحلة إنتاجية، عن طريق سلسلة الفحوصات والقياسات بشكل مباشر ومستمر، حيث يتم اكتشاف أي خطأ خلال التصنيع، ويتتبع النظام جميع معايير السلامة حسب المعايير العالمية، ويرسل إشعارا بسلامة المنتج في حال حدوث أي خطأ قبل بيعه للمستهلك عن طريق استخدام برامج للتدقيق والرقابة على سلامة الأغذية.
 
وأضاف أن النظام مطور بشكل يقوم فيه بتدقيق سلامة المنتج الغذائي باستخدام الذكاء الاصطناعي ليكتشف أي خلل في المعايير المطبقة، ومثال على ذلك استخدام أجهزة انترنت الأشياء لفحص المنتج خلال عملية الإنتاج وتخزينها على النظام، دون أي تدخل يدوي.
 
ولفت الحباشنة إلى أن المشروع حصل على موافقة رئاسة الوزراء، كما تم توقيع عدة اتفاقيات تعاون مع مؤسسة الغذاء والدواء و وزارة الزراعة لفحص والتأكد من سلامة المنتجات الغذائية ولمراقبة سلامة الأغذية ومطابقتها للمواصفات خلال جميع مراحل الإنتاج ومثال على ذلك فحص تنكة زيت الزيتون بطريقة ذكية.
 
من جهتها، قالت مؤسس شركة الراين التقنية للحلول الاستشارية، ديما الصالح، القائمة على تنفيذ برنامج "تحدي الأردن لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي"، إن المشاركة في البرنامج الذي انطلق بنسخته المحلية في شهر أيلول الماضي، جاءت من رؤية الشركة للتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية، لدعم التكنولوجيا الحديثة وتوفير المهارات اللازمة للشباب لإيجاد فرص عمل مطلوبة في العالم لدعم الاقتصاد الرقمي في الأردن.
 
وأضافت أن برنامج "التحدي العربي لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي"، الذي جرى برعاية شركة "أورنج" الأردن عبر برنامجها الموجه لتسريع نمو الأعمال الريادية "بيج"، هو برنامج يساعد الشباب ويمكنهم من مواكبة كل جديد وتطبيق المهارات التقنية الجديدة مثل انترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.
 
وأوضحت أن البرنامج يهدف إلى توفير فرص للشباب الأردني ضمن الفئات الثلاث (طلاب مدارس وطلاب الجامعات والريادين أصحاب المشاريع التقنية) لتوفير الرعاية التقنية لمشاريعهم والعديد من المزايا والجوائز المحلية.
 
وأشارت الصالح إلى أنه جرى تدريب المشاركين في البرنامج على اكتساب المهارات في مجال الريادة والابتكار والعديد من الورش في مجال انترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.
 
وجرى اختيار 3 فائزين في النسخة المحلية، حيث جاء بالمركز الأول شهد الخطيب عن مشروع "كشف أمراض النباتات" عن فئة طلبة الجامعات، وعن فئة المشاريع الريادية حصل عبد الرحمن الحباشنة على المركز الأول عن مشروع "ديكابوليس"، وفي المركز الثاني عبد اللطيف أبو حسين عن مشروع "مكاسب".
 
وجرى تأهيل المشاركين للتنافس في "التحدي العربي لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي" ضمن 22 فريقا من 8 دول عربية (الأردن، مصر، فلسطين، لبنان، السعودية، الإمارات، عمان والمغرب) ضمن مؤتمر "جايتكس"، حيث حصل على المركز الأول عبد الرحمن الحباشنة عن مشروع "ديكابوليس". (بترا)

03-تشرين الثاني-2021 10:52 ص

نبذة عن الكاتب